may الدعم الفنــــى
عدد الرسائل : 544 العمر : 36 الموقع : https://reda-elberns.yoo7.com العمل/الترفيه : مصممه ازياء المزاج : زى العسل تاريخ التسجيل : 22/02/2009
بطاقة الشخصية احلى اعضاء: 20
| موضوع: الرسول_صلى الله عليه وسلم _كأنك تراه رأى العين الأربعاء 2 سبتمبر - 10:03:07 | |
| الرسول_صلى الله عليه وسلم _كأنك تراه رأى العين ...
--------------------------------------------------------------------------------
الرسول عليه الصلاة والسلام رأي العين: كأنك تراه:
رواية أم معبد:
قالت أم مَعْبَدٍ الخزاعية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ وهي تصفه لزوجها، حين مر بخيمتها مهاجراً:
ظاهر الوَضَاءة، قال في القاموس المحيط: (الوَضاءةُ): الحُسْنُ والنَّظافَةُ
أبْلَجُ الوجه، قال في اللسان: البُلْجَةُ و البَلَجُ تباعدُ ما بين الحاجبين ; وقيل : ما بين الحاجبين إِذا كان نَقِيّاً من الشعر
الأَبْلَجُ الأَبيضُ الحسَنُ الواسعُ الوجه , يكون في الطول والقصر .
وفي حديث أُمِّ معبد في صفة النبي , أَبْلَجُ الوجهِ أَي مُسْفِرهُ مُشْرِقُه, ولم تُرِدْ بَلَجَ الحاجِبِ لأَنها تَصِفُه بالقَرَنِ . والأَبْلَجُ : الذي قد وَضَح ما بين حاجبيه فلم يقترنا .
حسن الخُلُق،
لم تعبه ثُجْلَة، الثــُــجـْـلة : قال في اللسان: وفي حديث أُم معبد في صفة سيدنا رسول الله , لم تُزْرِ به ثُجْلة أَي ضِخَمُ بَطْن , ويروى بالنون والحاء , أَي نُحُول ودِقَّة . الجوهري : الثُّجْلة بالضم , عِظَم البطن وسَعَتُه . رجل أَثْجَل بَيِّن الثَّجَل وامرأَة ثَجْلاء .
أي أنه لم تعله أي لم يظهر عليه عظم أو ضخامة في البطن بل كان مستوي الصدر والبطن كما سيأتي
ولم تُزْرِ به صَعْلَة، قال في اللسان: وفي حديث أُمِّ مَعْبَد في صفة النبي , لم تُزْرِ به صَعْلةٌ; قال أَبو عبيد : الصَّعْلة صِغَرُ الرأْس , ويقال : هي أَيضاً الدِّقّة والنُّحول والخِفَّة في البدن; أي أنه لم يكن صغير الرأس صغرا يزري به أي يعيبه صلى الله عليه وسلم
وسِيم قَسِيم، الوَسِيمُ : الحَسَنُ الوَجْهِ؛ كما في القاموس المحيط
وفي الوسيط: (الوَسامةُ): أَثرُ الحسن والجمال والعِتْق.
القسيم: قال في اللسان: قال : . و القَسامُ الجَمال والحُسن ; قال بشر بن أَبي خازم : يُسَنُّ على مَراغِمِها القَسامُ وفلان قَسِيمُ الوَجْهِ و مُقَسَّمُ الوجهِ ; وقال باعث ابن صُرَيْم اليَشْكُري , ويقال هو كعب بن أَرْقَمَ اليشكري قاله في امرأَته وهو الصحيح : ويَوْمًا تُوافِينا بَوجْهٍ مُقسَّمٍ , كأَنْ ظَبْية تَعْطُو إِلى وارِق السَّلَمْ ويَوْماً تُرِيدُ مالَنا مع مالها , فإِنْ لم نُنِلْها لم تُنِمْنا ولم تَنَمْ نَظَلُّ كأَنَّا في خُصومِ غَرامةٍ , تُسَمِّعُ جِيراني التَّأَلِّيَ والقَسَمْ فَقُلْتُ لها : إِنْ لا تَناهَي , فإِنَّني أَخو النُّكْر حتى تَقْرَعي السِّنَّ من نَدَم وهذا البيت في التهذيب أَنشده أَبو زيد : كأَنْ ظبية تعطو إِلى ناضِرِ السَّلم وقال : قال أَبو زيد : سمعت بعض العرب ينشده : كأَنْ ظبيةٌ ; يريد كأَنها ظبية فأَضمر الكناية ; وقول الربيع بن أَبي الحُقَيْق : بأَحْسَنَ منها , وقامَتْ تريـ ـك وجَهاً كأَنَّ عَلَيْه قَساما أَي حُسْناً .
وفي حديث أُم معبد : قَسِيمٌ وَسِيم القَسامةُ : الحسن . ورجل مُقَسَّم الوجهِ أَي جميل كله كأَن كل موضع منه أَخذ قِسْماً من الجمال . ويقال لحُرِّ الوجه : قَسِمة بكسر السين , وجمعها قَسِماتٌ ورجل مُقَسَّمٌ و قَسِيم والأُنثى قَسِيمة وقد قَسُم أَبو عبيد : القَسام والقَسامة الحُسْن .
في عينيه دَعَج، قال في اللسان:
الدَّعَجُ و الدُّعْجَةُ السَّوادُ ; وقيل شدَّة السواد . وقيل : الدَّعَجُ شدَّة سواد سواد العين , وشدة بياض بياضها ; وقيل : شدة سوادها مع سعتها ; قال الأَزهري : الذي قيل في الدَّعَجِ إِنه شدّة سواد سواد العين مع شدة بياض بياضها خطأٌ , ما قاله أَحد غير الليث . عَيْنُ دَعْجاءُ بينة الدَّعَجِ , وامرأَة دَعْجاءُ ورجل أَدْعَجُ بَيِّنُ الدَّعَجِ ; قال العجاج يصف انفلاق الصبح : تَسُورُ في أَعْجَازِ لَيْلٍ أَدْعَجَا
أَراد بالأَدعَج : المظلم الأَسود , جعل الليل أَدْعَجَ لشدّة سواده مع شدة بياض الصبح . وفي صفته , في عينيه دَعَجٌ الدَّعَجُ والدُّعْجَة السواد في العين وغيرها ; يريد أَن سواد عينيه كان شديد السواد ; وقيل : إِن الدَّعَجَ عنده سواد العين في شدة بياضها . دَعِجَ دَعَجاً , وهو أَدْعَجُ ,
وفي أشفاره وَطَف، قال في اللسان:
الشُّفْرُ بالضم : شُفْرُ العين ، وهو ما نبت عليه الشعر وأَصلُ مَنْبِتِ الشعر في الجَفْنِ وليس الشُّفْرُ من الشَّعَرِ في شيء ، وهو مذكر ؛ صرح بذلك اللحياني ، والجمع أَشْفارٌ
الأَشْفارُ حروف الأَجفان التي ينبت عليها الشعر ، وهو الهدب .
الأشفار : الأهداب
الوطف: الوطَفُ كثرة شعر الحاجبين والعينين والأَشفار مع اسْترخاء وطول ,
وفي حديث أُم معبد في صفة سيدنا رسول اللّه , أَنه كان في أَشفاره وطَفٌ المعنى أَنه كان في هُدْب أَشفار عينيه طول; وفي حديث آخر : أنه كان أَهْدَب الأَشْفار أَي طويلَها ,
وفي صوته صَهَل، الصَّهَلُ حِدَّةُ الصوت مع بَحَح كالصَّحَل . يقال : في صوته صَهَلٌ وصَحَلٌ , وهو بُحَّة في الصوت
وفي عنقه سَطَع، قال في اللسان: والسَّطَعُ , بالتحريك : طُولُ العُنُق . وفي حديث أُم معبد وصفتها المصطفى , قالت : وكان في عُنُقِه سَطَعٌ أَي طُول ; يقال : عُنُقٌ سَطْعاء . قال أَبو عبيدة : العنق السطعاءُ التي طالت وانتصب علابِيُّها ; ذكره في صفات الخيل .
علابــيها هكذا بالباء
قال في محيط المحيط: العِلْبَاءُ العصبة الممتدَّة في العنق وهما علبا وأن بينهما منبت العرف مؤَنَّث وقد يُذكَّر. والتثنية علباءَان ويجوز علباوان ج عَلابيُّ.
| |
|
روزاليندا عضو شرف
الجنسيه : مصرى كيف اتعرفت على منتدى رضا البرنس : الياهو عدد الرسائل : 59 العمر : 29 الموقع : القاهرة العمل/الترفيه : طالبة المزاج : راااااااااااااااااايق ع الاخر تاريخ التسجيل : 07/09/2009
بطاقة الشخصية احلى اعضاء: 20
| موضوع: رد: الرسول_صلى الله عليه وسلم _كأنك تراه رأى العين الأحد 13 سبتمبر - 9:58:28 | |
| هو فى حاجات كتير انا مش فاهماها بس بارك اللة فيكى لكثرة مواضيعك ف القسم الاسلامى | |
|
Admin رضا البرنس
عدد الرسائل : 708 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 13/02/2009
بطاقة الشخصية احلى اعضاء: 20
| |